أين الشجرة التي ..........2/............ وكيف استطاع إبليس غواية آدم؟
صفحة 1 من اصل 1
أين الشجرة التي ..........2/............ وكيف استطاع إبليس غواية آدم؟
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف استطاع إبليس أن يغوي آدم وزوجه وهو مبعد عن الجنة؟
هل استطاع أن يدخل الجنة مرة أخرى؟ وكيف يدخلها وقد حرمها الله عليه؟
فإذا اهبط إلى الأرض فكيف يخاطب من في الجنة؟
أم أن الجنة كانت في الأرض؟
قبل الحديث عن كيفية إغواء إبليس لآدم عليه السلام
نقول أن مفارقة كل من إبليس وآدم للجنة ورد بلفظين لفعلين مختلفين:
هما "اهبط" ولفظ "اخرج"، وكلا الفعلين يدل على مفارقة الجنة،
وفعل الهبوط دل على هبوطين، هبوط من الجنة إلى أسفل الجنة وخارجها، وهبوط من أسفل الجنة إلى الأرض بعد ذلك.
أما الخروج فكان الحديث فيه عن خروج واحد؛ ألا وهو الخروج من الجنة.
والفرق بين الفعلين: أن الهبوط يدل على انتهاء البقاء في الجنة، ويترتب عليه وجوب الخروج.
وأما الخروج: فهو مفارقة المكان بالإكراه، وذلك بسبب التمسك بالمكان، والتشبث فيه، وعدم الرغبة بمفارقته، كالخروج الذي كان لهما من الجنة، وخروج الرسول صلى الله عليه وسلم من بيته في غزوة أحد، ومن قريته مكة بالهجرة منها. والأمثلة على ذلك في القرآن كثيرة، ويلحق من ذلك الخروج الشدة والمشقة في الغالب.
والهبوط المفيد بانتهاء البقاء قد دل عليه مجيء الهبوط في غير هبوط إبليس وآدم من الجنة.
فلما انتهت رحلة نوح عليه السلام ومن معه في السفينة بانتهاء الطوفان، وأصبح في الأرض أمكنة لا يغطيها الماء الذي انحسر عنها، فأمكن النزول عليها؛
قال تعالى : (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ .... (48) هود، فقال تعالى "بسلام منا" لتفريق بين هذا الهبوط، وهبوط الخارج المكره عليه.
ولما أغضب اليهود ربهم ونبيهم بطلب استبدال المن والسلوى بالبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل، وفي طلبهم هذا تركهم التفرغ للعبادة، وعدم الرضا بالتحرر من قيود الأرض وزراعتها، وقطع عزلتهم عن الناس التي فيها نقاهة أنفسهم، وراحتها من آثار الذل التي عاشوها سنوات طويلة، فأتاهم الله تعالى هذا العطاء الرباني الذي أغناهم عن العمل بالأرض، وعند الناس، وبدلاً من العمل في أرض يملكونها حولهم للعمل عند الناس، عقابًا لهم.
فقال تعالى لهم على لسان موسى: (اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ..... (61) البقرة.
وبين تعالى أن من الحجارة ما ينتهي بقاؤه في مكانه فيهبط من خشية الله ساقطًا إلى أسفل منه، أو متدحرجًا على سفح إلى منخفض من الأرض؛
قال تعالى: (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ (74) البقرة،
فالهبوط يراد به ترك المكان، فترك نوح السفينة، ويترك الحجر المكان المرتفع، وهبوط بني إسرائيل مصرًا من الأمصار يفقدون عزهم وراحتهم بما يلاقونه من الذلة والمسكنة التي كتبت عليهم، فقال تعالى : "اهبطوا مصرًا" ولم يقل اهبطوا إلى مصر، فلو قيل ذلك لدل على مفارقتهم للمكان، وهم لم يكن لهم مستقر بعد خروجهم من مصر، وقد أمروا بالجهاد ودخول بيت المقدس، فمجرد هبوطهم مصرًا من الأمصار، يلاقوا الذل والهوان.
وكذلك كان انتهاء مقام إبليس في الجنة بالعصيان فأهبط منها؛
قال تعالى: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) الأعراف،
والهبوط له صورة في النفوس أنه النزول من المكان العالي إلى المنخفض، ومن المنزلة العالية والرفيعة إلى منزلة سفلية ودنيئة، ولمعرفتي بمعاني الحروف الهجائية، فإن حرف الطاء في الاستعمال العربي يفيد الامتداد باستعلاء وهيمنة، وهو في هذا الفعل آخر حروفه التي انتهت عليه، فيجعل ذلك استقرارًا ودوامًا لامتداده ، وهذا يخالف الصورة المعروفة للهبوط، وعند النظر في المواقف التي ذكر فيها الهبوط في القرآن الكريم نجد ما يوافق معنى الطاء:
فهبوط نوح عليه السلام من السفينة ومن معه يجعلهم يمتدون في الأرض، وينتشرون فيها، ومستعمرين لها، وقد أعطاهم الله ما وعده الله على لسان نوح عليه السلام من جزاء للاستغفار0
وهبوط الحجارة يفتتها وينشرها وتؤثر على كل ما تمر عليه.
وهبوط بني إسرائيل مصرًا من الأمصار يعطيهم الانطلاق بالعمل في الأرض، واستعمارها في طلب الرزق، ويشتتهم في الأرض، وقد كفاهم الله هذا العمل فلم يرضهم ذلك.
وهبوط آدم من الجنة يعطيه مباشرة العمل والانتشار في الأرض واستعمارها، ومن ذلك قوله تعالى لآدم في التفسير: [لأجعلن عيشك كدًا]، ووجود الذرية له، وانتشارها في الأرض، ولو ظل في الجنة لما زادوا عددهم عن اثنين، وما استعمار الأرض وانتشارهم في الأرض بأفضل لهم من الجنة.
وكذلك إبليس فإن هبوطه فيه إطلاق يده بالعمل وانتشاره جنسه بتكون الذرية؛ فقال تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ(50) الكهف،
ودل على إطلاق يده في العمل بقوله: (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) الأعراف.
فحروف الفعل "هبط" دل الأول والثاني على نهاية بقاء إبليس في الجنة وكذلك بقاء آدم وزوجه بعد ذلك فيها، وانحصار ظهورهم جميعًا فيها، لأن حرف الهاء يفيد الانتهاء، وحرف الباء يفيد الظهور، فلما انحصر بين الأول والأخير أفاد انحصار الظهور، ودل الحرف الأخير إلى ما سيؤول أمرهما بعد الخروج من الجنة. ولولا معاني الحروف لما فطنت إلى هذه المعاني. وعلم معاني الحروف علم عظيم وجليل، ولنا مع هذا العلم وأسراره في المستقبل إن شاء الله وقفات طويلة لأن كل فعل وجذر تختار حروفه لتدل على معناه .
ففي هذا الهبوط كانت نهاية بقاء إبليس في الجنة، فصعب عليه الخروج منها، فقال لذلك ما قال فيما سيفعل ببني آدم، فقال له تعالى: (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا 00(18) وخاطب تعالى آدم بعد طرد إبليس منها: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ، الظَّالِمِينَ (19) الأعراف،
وقد بينا في الإدراج الأول أو هذه الشجرة كانت خارج حدود الجنة، وذكرنا سبعة عشر إشارة على ذلك، وأن إبليس كان عندها، فقد قال تعالى لآدم: (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) طه، ما يدل على بقائه قريبًا منه ولكن خارج الجنة، وعداوته غير مأمونة، وعلى آدم الحذر أن يخرجه من الجنة إليه كما خرج هو منها.
فإبليس لم يكن بعيدًا عن آدم، وكان بالإمكان التكلم معه، والدليل على ذلك:
أنه يمكن لمن كان خارج الجنة أن يخاطب من كان داخلها، وكذلك من كان داخل الجنة أن يخاطب من كان خارجها، فقد جاء ذكر مخاطبة أهل الجنة لأهل النار، ومخاطبة أهل النار لأهل الجنة؛ (وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ(44) ... (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنْ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ(50) الأعراف، هذا غير مناداة أهل الأعراف أيضًا لهم،
فكلام إبليس مع آدم وهو في الجنة أسهل من كلام أهل النار لأهل الجنة، وبينهما سور مضروب يفصل بينهما، وليس قرب أهل الجنة من النار شديد بحيث يسمعوا حسيس النار.
فإبليس لم يزل في مرحلة الهبوط الأول إلى الأسفل خارج الجنة، وهو مطلق اليد في العمل، فكان التحذير لآدم مما سيكون بينهما من اتصال، فلا إبليس دخل الجنة في بطن حية، ولا غيرها، وما في الجنة من هذه الزواحف شيئًا، ولا هو رجع إلى الجنة، بل خاطبه من مكانه عند الشجرة خارج الجنة.
أما قوله تعالى: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) الأعراف،
والوسوسة كلام يلقى في النفس فتنشغل به، وكلام إبليس لهما بأنهما ليسا ملكين؛ فمنزلتهما دون الملائكة، وليس في الجنة غير الملائكة سواهما، وأن الله تعالى لم يقل لهما بأنهما خالدين فيها، فهذان أمران يقلقان النفس، فنسي عهد الله من قبل، فأخرجهما من الجنة إلى الشجرة، فكان ما كان لهما.
وأرادا الرجوع إلى الجنة فقال تعالى لهما: (وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) البقرة، فهبطا إلى أسفل الجنة بانتظار نقلهما مع إبليس إلى الأرض، فقوله تعالى: (وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) تبليغًا لهم من الله بمآل أمرهم، وأطلقت أيدهم بهذا الهبوط، إلى درجة أن عادى بعضهم بعضًا.
وكان الدرس الذي استفاده آدم مما حصل لإبليس من قبل، أن استغفر الله: (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف، فكان جزاء الاستغفار أن تاب الله عليه: (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة،
ثم كان الهبوط إلى الأرض لهم جميعًا؛ لإبليس، ولآدم وزوجه، ( قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً) البقرة، ووعده بإرسال ما يكون فيه هدايتهم، ونجاتهم من النار: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (38) وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) البقرة.
الملاحظ: أن الله تعالى قال للشيطان: "اهبط منها" وقال: "اخرج منها"
وقال عن آدم "فأخرهما مما كانا فيه" وقال تعالى: "كما أخرج أبويكما من الجنة" ولو قال تعالى أنه هو الذي أخرجه منها لما عاد إليها إليها أبدًا. أما إبليس فلن يعود إليها أبدًا... والله تعالى أعلم
وسؤال قد يطرح: هل في الجنة أماكن أو مواضع لا تعد من الجنة؟
الجواب نعم ... فإن أهل الجنة يشروا بعد تجاوز الجنة عند أبوابها حتى يفتح لهم، وهذا المكان الذي يحشروا فيه لا يعد جزءًا من الجنة، لأنه خارج أبوابها، ولا من النار فمن يقف فيه يلاقي العذاب، وفيه والله تعالى يضرب السور، ولارتباطه بأرض الجنة يعد منها وليس من النار، فقد قال تعالى لآدم وزوجه بعد خصفهما من ورق الجنة: (وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ(36) البقرة، ولم يقل منها، وهبوطهم كان لأسفلها، فلما فارقوا الجنة وما حولها قال تعالى: (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً(38) البقرة، فجعل المكان الذي آل إليه إبليس وآدم وزوجه من الجنة، وهو ليس منها، وذلك لصغره وضيقه مقارنة مع عرض الجنة وكبر سعتها، ومثل ذلك؛ خطاب الله تعالى للملائكة بالسجود لآدم، وكان فيهم إبليس، فلم يخصه بالذكر لأنه واحد بين عدد كبير من الملائكة لا يعلمه إلا الله ... والله تعالى أعلم.
مواضيع هذه المادة :
أين الشجرة التي ...........1/........... وهل كانت بداخل الجنة أم خارجها؟
أين الشجرة التي ...........3/............ ولماذا يجعل عيد للشجرة بعد الذي حدث؟
أين الشجرة التي ...........4/............ وهل هي جنة في الأرض أم جنة الآخرة؟
أين الشجرة التي ...........5/............ ولماذا ينزع الشيطان عنهما لباسهما؟
أين الشجرة التي ...........6/............ ومن خلف آدم؟ هل هو الإنسان الأول؟
تأتيكم تباعًا إن شاء الله تعالى
أبو مسلم/ عبد المجيد العرابلي
كيف استطاع إبليس أن يغوي آدم وزوجه وهو مبعد عن الجنة؟
هل استطاع أن يدخل الجنة مرة أخرى؟ وكيف يدخلها وقد حرمها الله عليه؟
فإذا اهبط إلى الأرض فكيف يخاطب من في الجنة؟
أم أن الجنة كانت في الأرض؟
قبل الحديث عن كيفية إغواء إبليس لآدم عليه السلام
نقول أن مفارقة كل من إبليس وآدم للجنة ورد بلفظين لفعلين مختلفين:
هما "اهبط" ولفظ "اخرج"، وكلا الفعلين يدل على مفارقة الجنة،
وفعل الهبوط دل على هبوطين، هبوط من الجنة إلى أسفل الجنة وخارجها، وهبوط من أسفل الجنة إلى الأرض بعد ذلك.
أما الخروج فكان الحديث فيه عن خروج واحد؛ ألا وهو الخروج من الجنة.
والفرق بين الفعلين: أن الهبوط يدل على انتهاء البقاء في الجنة، ويترتب عليه وجوب الخروج.
وأما الخروج: فهو مفارقة المكان بالإكراه، وذلك بسبب التمسك بالمكان، والتشبث فيه، وعدم الرغبة بمفارقته، كالخروج الذي كان لهما من الجنة، وخروج الرسول صلى الله عليه وسلم من بيته في غزوة أحد، ومن قريته مكة بالهجرة منها. والأمثلة على ذلك في القرآن كثيرة، ويلحق من ذلك الخروج الشدة والمشقة في الغالب.
والهبوط المفيد بانتهاء البقاء قد دل عليه مجيء الهبوط في غير هبوط إبليس وآدم من الجنة.
فلما انتهت رحلة نوح عليه السلام ومن معه في السفينة بانتهاء الطوفان، وأصبح في الأرض أمكنة لا يغطيها الماء الذي انحسر عنها، فأمكن النزول عليها؛
قال تعالى : (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ .... (48) هود، فقال تعالى "بسلام منا" لتفريق بين هذا الهبوط، وهبوط الخارج المكره عليه.
ولما أغضب اليهود ربهم ونبيهم بطلب استبدال المن والسلوى بالبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل، وفي طلبهم هذا تركهم التفرغ للعبادة، وعدم الرضا بالتحرر من قيود الأرض وزراعتها، وقطع عزلتهم عن الناس التي فيها نقاهة أنفسهم، وراحتها من آثار الذل التي عاشوها سنوات طويلة، فأتاهم الله تعالى هذا العطاء الرباني الذي أغناهم عن العمل بالأرض، وعند الناس، وبدلاً من العمل في أرض يملكونها حولهم للعمل عند الناس، عقابًا لهم.
فقال تعالى لهم على لسان موسى: (اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ..... (61) البقرة.
وبين تعالى أن من الحجارة ما ينتهي بقاؤه في مكانه فيهبط من خشية الله ساقطًا إلى أسفل منه، أو متدحرجًا على سفح إلى منخفض من الأرض؛
قال تعالى: (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ (74) البقرة،
فالهبوط يراد به ترك المكان، فترك نوح السفينة، ويترك الحجر المكان المرتفع، وهبوط بني إسرائيل مصرًا من الأمصار يفقدون عزهم وراحتهم بما يلاقونه من الذلة والمسكنة التي كتبت عليهم، فقال تعالى : "اهبطوا مصرًا" ولم يقل اهبطوا إلى مصر، فلو قيل ذلك لدل على مفارقتهم للمكان، وهم لم يكن لهم مستقر بعد خروجهم من مصر، وقد أمروا بالجهاد ودخول بيت المقدس، فمجرد هبوطهم مصرًا من الأمصار، يلاقوا الذل والهوان.
وكذلك كان انتهاء مقام إبليس في الجنة بالعصيان فأهبط منها؛
قال تعالى: (قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13) الأعراف،
والهبوط له صورة في النفوس أنه النزول من المكان العالي إلى المنخفض، ومن المنزلة العالية والرفيعة إلى منزلة سفلية ودنيئة، ولمعرفتي بمعاني الحروف الهجائية، فإن حرف الطاء في الاستعمال العربي يفيد الامتداد باستعلاء وهيمنة، وهو في هذا الفعل آخر حروفه التي انتهت عليه، فيجعل ذلك استقرارًا ودوامًا لامتداده ، وهذا يخالف الصورة المعروفة للهبوط، وعند النظر في المواقف التي ذكر فيها الهبوط في القرآن الكريم نجد ما يوافق معنى الطاء:
فهبوط نوح عليه السلام من السفينة ومن معه يجعلهم يمتدون في الأرض، وينتشرون فيها، ومستعمرين لها، وقد أعطاهم الله ما وعده الله على لسان نوح عليه السلام من جزاء للاستغفار0
وهبوط الحجارة يفتتها وينشرها وتؤثر على كل ما تمر عليه.
وهبوط بني إسرائيل مصرًا من الأمصار يعطيهم الانطلاق بالعمل في الأرض، واستعمارها في طلب الرزق، ويشتتهم في الأرض، وقد كفاهم الله هذا العمل فلم يرضهم ذلك.
وهبوط آدم من الجنة يعطيه مباشرة العمل والانتشار في الأرض واستعمارها، ومن ذلك قوله تعالى لآدم في التفسير: [لأجعلن عيشك كدًا]، ووجود الذرية له، وانتشارها في الأرض، ولو ظل في الجنة لما زادوا عددهم عن اثنين، وما استعمار الأرض وانتشارهم في الأرض بأفضل لهم من الجنة.
وكذلك إبليس فإن هبوطه فيه إطلاق يده بالعمل وانتشاره جنسه بتكون الذرية؛ فقال تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ(50) الكهف،
ودل على إطلاق يده في العمل بقوله: (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) الأعراف.
فحروف الفعل "هبط" دل الأول والثاني على نهاية بقاء إبليس في الجنة وكذلك بقاء آدم وزوجه بعد ذلك فيها، وانحصار ظهورهم جميعًا فيها، لأن حرف الهاء يفيد الانتهاء، وحرف الباء يفيد الظهور، فلما انحصر بين الأول والأخير أفاد انحصار الظهور، ودل الحرف الأخير إلى ما سيؤول أمرهما بعد الخروج من الجنة. ولولا معاني الحروف لما فطنت إلى هذه المعاني. وعلم معاني الحروف علم عظيم وجليل، ولنا مع هذا العلم وأسراره في المستقبل إن شاء الله وقفات طويلة لأن كل فعل وجذر تختار حروفه لتدل على معناه .
ففي هذا الهبوط كانت نهاية بقاء إبليس في الجنة، فصعب عليه الخروج منها، فقال لذلك ما قال فيما سيفعل ببني آدم، فقال له تعالى: (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا 00(18) وخاطب تعالى آدم بعد طرد إبليس منها: (وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ، الظَّالِمِينَ (19) الأعراف،
وقد بينا في الإدراج الأول أو هذه الشجرة كانت خارج حدود الجنة، وذكرنا سبعة عشر إشارة على ذلك، وأن إبليس كان عندها، فقد قال تعالى لآدم: (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) طه، ما يدل على بقائه قريبًا منه ولكن خارج الجنة، وعداوته غير مأمونة، وعلى آدم الحذر أن يخرجه من الجنة إليه كما خرج هو منها.
فإبليس لم يكن بعيدًا عن آدم، وكان بالإمكان التكلم معه، والدليل على ذلك:
أنه يمكن لمن كان خارج الجنة أن يخاطب من كان داخلها، وكذلك من كان داخل الجنة أن يخاطب من كان خارجها، فقد جاء ذكر مخاطبة أهل الجنة لأهل النار، ومخاطبة أهل النار لأهل الجنة؛ (وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ(44) ... (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنْ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ(50) الأعراف، هذا غير مناداة أهل الأعراف أيضًا لهم،
فكلام إبليس مع آدم وهو في الجنة أسهل من كلام أهل النار لأهل الجنة، وبينهما سور مضروب يفصل بينهما، وليس قرب أهل الجنة من النار شديد بحيث يسمعوا حسيس النار.
فإبليس لم يزل في مرحلة الهبوط الأول إلى الأسفل خارج الجنة، وهو مطلق اليد في العمل، فكان التحذير لآدم مما سيكون بينهما من اتصال، فلا إبليس دخل الجنة في بطن حية، ولا غيرها، وما في الجنة من هذه الزواحف شيئًا، ولا هو رجع إلى الجنة، بل خاطبه من مكانه عند الشجرة خارج الجنة.
أما قوله تعالى: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) الأعراف،
والوسوسة كلام يلقى في النفس فتنشغل به، وكلام إبليس لهما بأنهما ليسا ملكين؛ فمنزلتهما دون الملائكة، وليس في الجنة غير الملائكة سواهما، وأن الله تعالى لم يقل لهما بأنهما خالدين فيها، فهذان أمران يقلقان النفس، فنسي عهد الله من قبل، فأخرجهما من الجنة إلى الشجرة، فكان ما كان لهما.
وأرادا الرجوع إلى الجنة فقال تعالى لهما: (وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) البقرة، فهبطا إلى أسفل الجنة بانتظار نقلهما مع إبليس إلى الأرض، فقوله تعالى: (وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) تبليغًا لهم من الله بمآل أمرهم، وأطلقت أيدهم بهذا الهبوط، إلى درجة أن عادى بعضهم بعضًا.
وكان الدرس الذي استفاده آدم مما حصل لإبليس من قبل، أن استغفر الله: (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) الأعراف، فكان جزاء الاستغفار أن تاب الله عليه: (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة،
ثم كان الهبوط إلى الأرض لهم جميعًا؛ لإبليس، ولآدم وزوجه، ( قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً) البقرة، ووعده بإرسال ما يكون فيه هدايتهم، ونجاتهم من النار: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (38) وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (39) البقرة.
الملاحظ: أن الله تعالى قال للشيطان: "اهبط منها" وقال: "اخرج منها"
وقال عن آدم "فأخرهما مما كانا فيه" وقال تعالى: "كما أخرج أبويكما من الجنة" ولو قال تعالى أنه هو الذي أخرجه منها لما عاد إليها إليها أبدًا. أما إبليس فلن يعود إليها أبدًا... والله تعالى أعلم
وسؤال قد يطرح: هل في الجنة أماكن أو مواضع لا تعد من الجنة؟
الجواب نعم ... فإن أهل الجنة يشروا بعد تجاوز الجنة عند أبوابها حتى يفتح لهم، وهذا المكان الذي يحشروا فيه لا يعد جزءًا من الجنة، لأنه خارج أبوابها، ولا من النار فمن يقف فيه يلاقي العذاب، وفيه والله تعالى يضرب السور، ولارتباطه بأرض الجنة يعد منها وليس من النار، فقد قال تعالى لآدم وزوجه بعد خصفهما من ورق الجنة: (وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ(36) البقرة، ولم يقل منها، وهبوطهم كان لأسفلها، فلما فارقوا الجنة وما حولها قال تعالى: (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً(38) البقرة، فجعل المكان الذي آل إليه إبليس وآدم وزوجه من الجنة، وهو ليس منها، وذلك لصغره وضيقه مقارنة مع عرض الجنة وكبر سعتها، ومثل ذلك؛ خطاب الله تعالى للملائكة بالسجود لآدم، وكان فيهم إبليس، فلم يخصه بالذكر لأنه واحد بين عدد كبير من الملائكة لا يعلمه إلا الله ... والله تعالى أعلم.
مواضيع هذه المادة :
أين الشجرة التي ...........1/........... وهل كانت بداخل الجنة أم خارجها؟
أين الشجرة التي ...........3/............ ولماذا يجعل عيد للشجرة بعد الذي حدث؟
أين الشجرة التي ...........4/............ وهل هي جنة في الأرض أم جنة الآخرة؟
أين الشجرة التي ...........5/............ ولماذا ينزع الشيطان عنهما لباسهما؟
أين الشجرة التي ...........6/............ ومن خلف آدم؟ هل هو الإنسان الأول؟
تأتيكم تباعًا إن شاء الله تعالى
أبو مسلم/ عبد المجيد العرابلي
المدير- المدير
-
عدد الرسائل : 2846
العمر : 35
الموقع : منتدى بن يمينة قادة
العمل/الترفيه : حلاقة رجال
المزاج : ناس ملاح
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
zidane
الجزائر - السنيغال:
(200/200)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 3:56 pm من طرف المدير
» متعة في شاطئ الصابلات منتزهات عائلية بالعاصمة الجزائرية
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 3:41 pm من طرف المدير
» بني يزقن.. مدينة جزائرية لا تعرف “نكهة” السيجارة بقلب مدينة غرداية
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:49 pm من طرف المدير
» مجاني يمنح الفوز لمنتخب الجزائر أمام مالي، 10-9-2014
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:45 pm من طرف المدير
» الجزائر تتسيّد العرب في تصنيف “الفيفا” الجديد18-09-2014
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:45 pm من طرف المدير
» سوداني بعد براهيمي يسجل ثاني هاتريك عربي بأوروبا
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:42 pm من طرف المدير
» مخلفات العملية العسكرية التي تم على إثرها تحرير رهائن عملية تقتنتورين في عين أمناس سنة 2013.
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:41 pm من طرف المدير
» احتفظ المنتخب الألماني بصدارة التصنيف العالمي لكرة القدم وبقيت الجزائر الأولى عربياً وإفريقياً،
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:38 pm من طرف المدير
» ياسين ابراهيمي أول لاعب عربي يسجل “هاتريك” في مسابقة دوري ابطال اوروبا
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:35 pm من طرف المدير
» قصة الكلب والأسد
الإثنين سبتمبر 15, 2014 4:50 pm من طرف المدير
» انس و القنت
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:55 pm من طرف المدير
» صور 1013 ..........
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:54 pm من طرف المدير
» انس سليمة و فطيمة
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:51 pm من طرف المدير
» يونس و انس
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:49 pm من طرف المدير
» انس و وليد الصحبة العاية
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:47 pm من طرف المدير
» اجمل صورة في 2013
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:42 pm من طرف المدير
» صورة انس مع تاهل الجزائر لكاس العالم
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:40 pm من طرف المدير
» انيييييييييس
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 5:39 pm من طرف المدير
» غوركوف يرتّب آخر أوراقه قبل مباراة إثيوبيا
الخميس سبتمبر 04, 2014 4:21 pm من طرف المدير
» كريستيانو يواصل هوايته ويكسر رقم رونالدينيو
الأحد نوفمبر 10, 2013 12:18 pm من طرف المدير
» الماركا: الأرقام تؤكد تفوّق جاريث بيل على أوزيل
الأحد نوفمبر 10, 2013 12:14 pm من طرف المدير
» نتائج البحث عن بن يمينة قادة benyamina kada
الجمعة يونيو 07, 2013 5:10 pm من طرف المدير
» مولودية الجزائر في نهائي كأس الجمهورية لسابع مرة
السبت أبريل 13, 2013 2:10 am من طرف المدير
» مولودية الجزائر في نهائي كأس الجمهورية لسابع مرة
السبت أبريل 13, 2013 2:08 am من طرف المدير
» من نوادر جحا ..........للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 2:08 am من طرف المدير
» فقال أشعب :- أراك تشفق عليه ، كأن أمه أرضعتك ...للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 2:01 am من طرف المدير
» فسأله الأمير: إلى أين يا جحا؟ فقال: إلى الإسطبل يا سيدي...للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 1:58 am من طرف المدير
» نكت مضحكة جدا ادخلوا و لن تندموا بالدارجة 100%
السبت أبريل 13, 2013 1:52 am من طرف المدير
» قصص جحا المضحكه والجميله من أجمل طرائف جحا..للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 1:49 am من طرف المدير
» قال جحا : (مهلا ) أيها الأمير........ للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 1:45 am من طرف المدير
» النكت الجزائرية و باللهجة الجزائرية 100% للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 1:39 am من طرف المدير
» النكت الجزائرية و باللهجة الجزائرية 100% للكاتب بن يمينة قادة
السبت أبريل 13, 2013 1:38 am من طرف المدير
» عرف " العميد " كيف يخرج منتصرا ضد السنافر في مباراة الربع النهائي و بثلاثية نظيفة
السبت مارس 30, 2013 12:35 am من طرف المدير
» المبارة كاملة الجزائر 3-1 البينين تصفيات كأس العام البرازيل 2014
السبت مارس 30, 2013 12:28 am من طرف المدير
» فيغولي يواجه الريال في افتتاحية "الليغا" 2012-2013
الخميس يوليو 12, 2012 5:05 pm من طرف المدير
» يوم الجمعة .. خير الأيام
الأربعاء يونيو 06, 2012 4:10 pm من طرف المدير
» ما و دعوة الخير
الأربعاء يونيو 06, 2012 4:06 pm من طرف المدير
» قاديرو 2010
الأربعاء يونيو 06, 2012 4:00 pm من طرف المدير
» العرس 2011
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:56 pm من طرف المدير
» رائد و قادة على شط البحر
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:52 pm من طرف المدير
» حاليلوزيتش:«أمام مالي سنرى إن كنا فعلا قادرين على الفوز خارج الديار
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:16 pm من طرف المدير
» عنتر يحيى يعتزل وينهي مشواره الكروي مع الخضر
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:13 pm من طرف المدير
» بودبوز: “حليلوزيتش يريد منّي ومن فغولي لعب دور قيادي في المنتخب وأنا جاهز
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:11 pm من طرف المدير
» الجزائر تحتل المركز 32 في ترتيب الفيفا
الأربعاء يونيو 06, 2012 3:10 pm من طرف المدير
» الجزائر تسحق رواندا برباعية في بداية مشوارها بتصفيات كأس العالم
الأحد يونيو 03, 2012 1:01 pm من طرف المدير
» مدرب الجزائر يبدي سعادته بالفوز الكبير في بداية مشوار تصفيات كأس العالم
الأحد يونيو 03, 2012 12:59 pm من طرف المدير
» برنامج المنتخب الوطني تصفيات مونديال البرازيل 2014
السبت يونيو 02, 2012 5:45 pm من طرف المدير
» كريم بن زيمة: أحب ميسي ! هو لاعب عظيم!
السبت يونيو 02, 2012 5:40 pm من طرف المدير
» مدرب منتخب الجزائر: جابو الأفضل وشاوشي بحاجة للاحتراف
السبت يونيو 02, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» عنتر يحيى : نمثل العالم العربي كله
السبت يونيو 02, 2012 5:26 pm من طرف المدير
» رسميا .. الجزائر يواجه مالي في بوركينافاسو
السبت يونيو 02, 2012 5:24 pm من طرف المدير
» الجزائر تهزم النيجر بثلاثية ودية استعدادا لتصفيات مونديال 2014
السبت يونيو 02, 2012 5:22 pm من طرف المدير
» منتخب الجزائر يواجه رواندا بتشكيل متجدد ورغبة في إحراز انتصار عريض بتصفيات المونديال 2014
السبت يونيو 02, 2012 5:19 pm من طرف المدير
» نكت جحا - نوادر جحا - طرائف جحا
السبت يونيو 02, 2012 4:52 pm من طرف المدير
» سيدو كايتا : الجزائر بلد مسلم و الجزائريون اخوتنا
السبت يونيو 02, 2012 4:12 pm من طرف المدير
» إنتقال مصباح: ميلان وليتشي يتوصلان رسميا لإتفاق
الأربعاء يناير 18, 2012 5:12 pm من طرف المدير
» ::ليونيل ميسي v.s كريستيانو رونالدو::
الأربعاء يناير 18, 2012 5:10 pm من طرف المدير
» مدرب ليتشي يؤكد انتقال مصباح إلى ميلانو يوم الإثنين
الأحد يناير 15, 2012 5:15 pm من طرف المدير
» الظهير
الأحد يناير 15, 2012 5:08 pm من طرف المدير
» مدرب الخضر يرضخ للضغط الجماهيري والإعلامي ويعيد زياني
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:26 pm من طرف المدير
» سفيان فغولي لاول مرة مع الجزائر و الكاميرون بكامل نجومها ستحضر الجزائر
الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:22 pm من طرف المدير
» القرد الذكي وبائع اللبن
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:21 am من طرف المدير
» قصة تاجر الحديد ........ للكاتب بن يمينة قادة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:17 am من طرف المدير
» قصة القرد والطائر ......للكاتب بن يمينة قادة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:07 am من طرف المدير
» لا نريد الكمال ولكن قلوبا تصحو عند الخطأ .........للكاتب بن يمينة قادة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:51 am من طرف المدير
» زكري: ما قدمته للمولودية لن يقدمه مورينيو وأطالب بمقابلة روراوة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:47 am من طرف المدير
» فغولي يؤهل رسميا من طرف الفيفا وسيلعب لصفـوف الخضر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:45 am من طرف المدير
» نجوم برشلونة يتفننون في سب الإسلام والمسلمين في الليغا للكاتب بن يمينة قادة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:38 am من طرف المدير
» نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله' للكاتب بن يمينة قادة2005
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:33 am من طرف المدير
» قصة للعبرة الأم العمياء...... للكاتب بن يمينة قادة
الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:30 am من طرف المدير
» أحدث موسوعة للترددات الشبكية مع أقوى ترددات الأقمار المصدر : http://100fm6.com/vb/showthread.php?t=32008 - 100fm6.com
الإثنين أكتوبر 17, 2011 4:36 pm من طرف المدير
» حليلوزيتش إذا تريد ان اساعدك ما عليك إلا الإتصال بي....بن يمينة قادة 2011
الإثنين أكتوبر 17, 2011 1:46 pm من طرف المدير
» الجزائري شاوشي: لست شريرا وسأنتقل للعب في الدوري الفرنسي2011
الإثنين أكتوبر 17, 2011 1:37 pm من طرف المدير
» فان بيرسي يقود ارسنال للفوز على سندرلاند 2011-2012
الإثنين أكتوبر 17, 2011 1:34 pm من طرف المدير
» ميسي مهاجم برشلونة يعزز موقعه في صدارة هدافي الدوري الاسباني 2011-2012
الإثنين أكتوبر 17, 2011 1:31 pm من طرف المدير
» يتطلع لعودة اجويرو لاحياء آمال الفريق في دوري ابطال اوروبا
الإثنين أكتوبر 17, 2011 1:29 pm من طرف المدير
» النتائج و الترتيب ▓ الرابطة الوطنية المحترفة الاولى▓ الجولة 5
الأحد أكتوبر 16, 2011 1:07 am من طرف المدير
» صور لمباراة إتحاد العاصمة usma - crb شباب بلوزداد2-0
الأحد أكتوبر 16, 2011 1:04 am من طرف المدير
» 31 صـورة، تـروي لكـم ملحمـة السنـافـر اليـوم CSC.4-1.USMH
الأحد أكتوبر 16, 2011 1:02 am من طرف المدير
» حاليلوزيتش .. "سأقحم تشكيلتين مختلفتين أمام تونس والكامرون"
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:59 am من طرف المدير
» الشعب لا يريد استدعاء الحركى
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:58 am من طرف المدير
» فيغولي بديل مرة اخرى يبدع و يتعادل مع فريقه
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:56 am من طرف المدير
» قادة و البحر2011
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:49 am من طرف المدير
» عبد الحميد درقاوي2011
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:46 am من طرف المدير
» يونس2012
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:43 am من طرف المدير
» younes1211
الأحد أكتوبر 16, 2011 12:40 am من طرف المدير
» مورينيو ينتقد ودية إسبانيا أمام كوستاريكا
السبت أكتوبر 15, 2011 1:56 am من طرف المدير
» المدرب الوطني الأولمبي عزالدين أيت جودي حظوظنا في التأهل للأولمبياد''كبيرة
السبت أكتوبر 15, 2011 1:54 am من طرف المدير
» كريم مطمور ''لا يوجد لاعب أساسي وآخر احتياطي مع حاليلوزيتش''
السبت أكتوبر 15, 2011 1:49 am من طرف المدير
» ''اخترت الجزائر وتصريحاتي أسيء فهمها''
السبت أكتوبر 15, 2011 1:44 am من طرف المدير
» سعدان: عملت المستحيل لتفادي إهانة الخضر في المونديال
السبت أكتوبر 15, 2011 1:30 am من طرف المدير
» سعدان: عملت المستحيل لتفادي إهانة الخضر في المونديال
السبت أكتوبر 15, 2011 1:25 am من طرف المدير
» حصري ... مباريات الجزائر في تصفيات كأس العالم البرازيل 2014 بالزمان والمكان
السبت أكتوبر 15, 2011 12:54 am من طرف المدير
» لفاف تعين فرقاني مدربا جديدا للمنتخب الجزائري للمحلين2011
السبت أكتوبر 15, 2011 12:36 am من طرف المدير
» ساعد تجار للشروق:"عدم مشاركتي لم تقلقني وأسعى لإقناع الناخب الوطني
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:41 pm من طرف المدير
» مبولحي وحمرون يلقيان الإشادة من طرف الصحافة البلغارية
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:37 pm من طرف المدير
» الخضر ورشة كبيرة والخط الخلفي أولى اهتمامات حاليلوزيتش
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:36 pm من طرف المدير
» منتخبا الأرجنتين وفرنسا في الجزائر سنة 2012
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:31 pm من طرف المدير
» كريم مطمور: أرضية ملعب5جويلية السيئة حرمتني من تسجيل الهدف الثالث
الخميس أكتوبر 13, 2011 12:28 pm من طرف المدير