كليلة و دمنة

اذهب الى الأسفل

كليلة و دمنة

مُساهمة من طرف المدير في الأحد مايو 25, 2008 5:08 pm

<DIV class=texte id=but>

الدوحة – قطر 22 أغسطس 2006

أعلنت قناة الجزيرة للأطفال أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على إنتاج آخر حلقات المسلسل الكرتوني الكبير "كليلة و دمنة". و سيبدأ عرض هذا المسلسل الذي استغرق إنتاجه نحو عامين و نصف في نوفمبر المقبل ضمن الجدولة الجديدة لبرامج القناة التربوية-الترفيهية.

و يقول محمود بوناب، المدير العام التنفيذي لقناة الجزيرة للأطفال: "إن قناة الجزيرة للأطفال تقدّم بكل اعتزاز هذا العمل الأدبي التراثي المميّز و المعروف في كل المناهج المدرسية العربية و الذي تجسّد حكاياته أهدافاً تربويةً يحتاجها الأطفال في حياتهم، معرباً عن أمله في أن ينال هذا العمل استحسان كافة أفراد الأسرة و ليس فقط الأطفال. كما أعرب بوناب عن امتنانه لسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، رئيس مؤسسة قطر للتربية و العلوم و تنمية المجتمع، على دعمها الموصول لقناة الجزيرة للأطفال لإنتاج مثل هذه الأعمال التلفزيونية المتميّزة."

و يضيف المدير العام لقناة الجزيرة للأطفال: "لطالما اعتُبر كتاب "كليلة و دمنة" نموذجاً للتراث الإنساني و دليلاً على مدى انفتاح ثقافتنا العربية و تفاعلها مع الأدب العالمي. و نحن إذ نقدّم هذا العمل بلغة عربية مستوحاة من قصص "كليلة و دمنة" كما وضعها عبدالله بن المقفع، سعينا بكل عناية إلى جعل هذه اللغة في متناول الأطفال و نأمل أن يستمتع الأولياء و أطفالهم بمشاهدة حلقات "كليلة و دمنة" و أن يساعدوا الأطفال على استيعاب المعاني و العِبر التي تحملها هذه الحكايات."

و أكّد بوناب أن هذا المسلسل الكرتوني الذي بلغت تكاليف إنتاجه زهاء المليوني (2 مليون) دولار، سوف يبدأ عرض حلقاته الستة و عشرين في نوفمبر المقبل مضيفاً أن قناة الجزيرة للأطفال ستقدّم عرضاً أوليّاً لكليلة و دمنة يوم 9 سبتمبر 2006 ضمن باقة برامجها الخاصة بمناسبة مرور عام على انطلاق بثها.

و قد قامت "قناة الجزيرة للأطفال" بإنتاج هذا العمل العربي المتميّز لدى شركة تايغر برودكشن العربية العالمية و مقرّها سوريا، و هي شركة متخصصة في إنتاج الأعمال الكرتونية و المسلسلات التربوية التي فاز بعضها بجوائز عربية و دولية.

و يتناول كتاب "كليلة و دمنة"، محاولة الفيلسوف الحكيم بيدبا زرع الحكمة و المحبة و العدل في قلب ملك متجبّر يدعى دبشليم، فقرر تألّيف كتاب مليء بالقصص و العبر، و جعل الحوارات تدور على لسان الحيوانات تفادياً لغضب الملك و بطشه. و كتاب "كليلة و دمنة" هو من أوّل النصوص النثرية القصصّية التراثية، التي وضعت أصلاً باللغة "السّنسكريتية"، و هي إحدى لغات الهند القديمة و ترجم الكتاب إلى الفارسية في عهد الملك أنوشروان، و منها نقله عبد الله ابن المقفّع الكتاب إلى العربية، و أضاف إليه باباً جديداً و أربعة فصول لم ترد في النصّ الفارسي.
انتهى_ لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على:

قناة الجزيرة للأطفال لوسيا يوسف اسحق هاتف:
avatar
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 2846
العمر : 30
الموقع : منتدى بن يمينة قادة
العمل/الترفيه : حلاقة رجال
المزاج : ناس ملاح
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

zidane
الجزائر - السنيغال:
200/200  (200/200)

http://kada.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى